كافكا على الشاطئ هاروكي موراكامي



كافكا على الشاطئ هي رواية يابانية بدون شك ,فالكاتب ياباني و الجغرافيا يابانية و الأسماء و الأطعمة و الهواء و الحروب يابانية,حتى فن التواصل و الحديث و النظام ياباني,فهي إذن يابانية الجسد لكنها عالمية الهوى , تاهت في عوالم مختلفة و أزمنة مختلفة ,زارت سوداوية كافكا التشيكي و انصهرت في الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية و بدعها الأمريكية,و انسجمت مع الشد العصبي للأدب الأمريكي,بل كان لنا نصيب في لفحة شرقية مع الغالية شهرزاد,كافكا على الشاطئ رواية ترقص بين الواقعية و الخيال في عالم عجائبي يشبه سريالية دالي و انطباعية مونيه رمى الكاتب كأي صياد محترف صنارته في أعماقنا واثقا أن الصنارة ستعلق بهوى و ذاكرة كل منا فهناك من أحب التاريخ و آخر الأدب و آخر الموسيقى..و هناك من توقف عند الأساطير و هناك المهتم بعلم النفس فتعلق بالشخصيات و عقدها..و هناك من أدرك كل هذا و لما انتهى من الرواية استنجد فقال ..بالله من ينقذني من أفيون هذه الرواية..
تبدأ الرواية برتابة البدايات فنتعرف على الشخصية المحورية الأولى كافكا و الذي يسرد بضمير المتكلم حكايته مع صوته الثاني الفتى المدعو كرو ثم تتوالى الصفحات لنجد فصولا متطفلة تحكي عن قصة غريبة حدثت أثناء نزهة مدرسية ثم تأتي فصول نجد فيها الشخصية المحورية الثانية ناكاتا و التي فضل الكاتب أن يتخذ مهمة سرد حكايته و هو أمر مثير جدا لان ناكاتا و ببساطة "ناكاتا غبي لا يستطيع أن يقرأ أو يكتب ناكاتا يحدث القطط فقط"لعبة و ذكاء يحسب للكاتب روائيا,الرواية لا يمكن إجمالها في ملخص و هذا ليس هروبا بل دعوة لقراءة الرواية فالعبرة فيها ليس بأحداثها بل بما تخفيه وراء الأحداث , الرواية تقدم فلسفة وجودية بطريقة سريالية تسقط فيها الأسماك من السماء و تتحدث فيها القطط و تفتح فيها الأبواب و تغلق, هي فلسفة البحث عن الذات و عن ملائمة هذه الذات للوجود المحيط بها, و عن الطرق التي يجب أن نعتمدها في البحث و التواصل مع الآخرهذا الآخر الذي يمثل الجحيم و الجنة الفضول و الإيمان و جميل من الكاتب أن يربط هذا البحث بالقراءة و الفن .
الأحداث بالرواية جاءت على شكل خطوط سردية متوازية, تتصاعد بعفوية و تجبرك أن تقرا أكثر لتعرف أكثر فالكاتب اعتمد على الجملة المفتوحة في نهاية كل فصل لشد انتباه القارئ و سجنه بين الفصول و مع توالي الفصول ندرك انه رغم التوازي في الأحداث فكافكا و نكاتا متصلان بعلاقة ما و بخيط يحاك بينهما يذهب بعيدا في أعماقهما فتتشابك خيوط الواقع بالخيال و يقترب الموت و الحياة بشكل كبير , المثير في الأمر أن كليهما يمثل جانبا في الحياة, فكافكا من جهته يظهر كالشاب واقعي بدرجة كبيرة من التنظيم, قارئ جيد و رياضي جيد و يحب الفن أي بإيجاز المثالية الإنسانية في أبهى صورها ,كافكا يمثل الحياة و كل ما هو متوقع من هذه الحياة و المتوقع هذا ان لم يحققه حقيقة يهرب إلى الأحلام لتحقيقه و هذا أيضا عمل إنساني بامتياز, في المقابل نجد ناكاتا جسدا أجوفا بدون روح يمثل الجانب الآخر للوجود ,جانبا لا يدركه الإنسان(الجسد/الروح) فبعد حادثة لم نفهم وقائعها جيدا سحبت من ناكاتا روحه ليوضع مكانها شيء مبهم لم ندركه أيضا و لن ندركه لأننا ببساطة إنسان, ناكاتا لا يتذكر لا يقرأ لا يكتب و يعيش على مع_ونة (استوقفتني هذه الكلمة لأفهم سر تقسيمها)لكنه مع ذلك يتحدث مع القطط لما القطط دون غيرها من الحيوانات لم يفسر الكاتب و نرجح ان اختيار القطة كان لسببين لما تحمله القطط من هالة من التقديس في الحضارات السابقة و ربما أيضا للاعتقاد المسبق بأن للقطط سبع أرواح بالتالي لها قدرة أكثر من باقي الكائنات أن تقف بين الحياة و الموت ...هذا التقابل بين ناكاتا و كافكا جعلني اتذكر فيلما أمريكيا أخرجه المخرج الفرنسي الكسندر اجا يتحدث فيه عن الابعاد الأخرى التي تمر أمامنا عبر المرايا و لا ندركها لقصرنا عن فعل ذلك, الكاتب أوجد ناكاتا كعامل مفجر لشخصية كافكا ,فناكاتا بقصته الغريبة وجد من اجل ايصال كافكا للحقيقة و ينتهي دوره بهذا العمل و قد تم اختياره لسبب يبقى مجهولا ايضا من ضمن مجموعة من الأطفال لشيء يميزه عن غيره و حين أدى مهمته مات, الكاتب يوضح لنا من خلال هذا التلاقي المغيب بين ناكاتا و كافا ان الوجود لا يتوقف على الواحد بل لكل منا دائرة عريضة تساهم في وجودنا حتى لو كنا في قمم نائية .
اذا تأملنا الرواية كوحدة بعد قراءتها محاولين تفكيك ألغازها نعتقد بأن الأحداث من البداية كان يديرها شخص/شيء ما يدعى جوني والكر اعتباطا و يذكرنا بالأسطورة الألمانية فاوست و الشيطان الذي يبحث عن الأرواح , و يبقى هو المحرك الفعلي للرواية رغم أن الكاتب حاول تحجيم حضوره لصالح باقي الشخصيات إلا إن ظهوره القليل كان نقطة تغيير و دفع للأحداث.
هذه الرواية لا تلخص و من سيفعل سيغفل امر ما يكون أهم من غيره..هذه الرواية تقرأ و كل قارئ سيجد فيها أمرا ما و لعبة ما..و ان كان لي ان ألخصها ساقول أن الرواية تتحدث عن شخصيات غير اعتيادية ..و أماكن غير اعتيادية, تتحدث عن مداخل مجهولة و عن ميلاد جديد.


Commentaires